أسئلة الشركاء السائقين الشائعة بشأن فيروس كورونا المستجد‎ (كوفيد-19)

إحنا معاك وبندعمك في فترة وباء فيروس كورونا

اعرف معلومات أكتر عن الجهود إللى بتبذلها أوبر لدعم الشركاء السائقين وشركاء التوصيل في فترة تفشي فيروس كورونا.

في كل أنحاء العالم، الناس عندها شعور بالحيرة وعدم الثقة بسبب فيروس كورونا. لكن إحنا عارفين كويس أن أي حد بيعتمد بدرجة كبيرة على تطبيقنا كمصدر دخل عنده شعور بالقلق. علشان كده هنقدم دعم مالي لأي شريك سائق أو شريك توصيل من شركاء أوبر في حالة إصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19) أو إذا وضعته السلطات الصحية المحلية في الحجر الصحي الانفرادي لمنع انتشار العدوى. والدعم دا متوفر حالياً لشركائنا حول العالم.
العالم بيمر بأوقات عصيبة، لكن أحنا مش هنتخلى عن دعمكم.

—أندرو ماكدونالد، النائب الأول لرئيس قسم المشاوير والتطبيق

الأسئلة الشائعة

سؤال: إيه هي سياسة الدعم المالي اللي بتقدمه أوبر للشركاء السائقين وشركاء التوصيل المتضررين من فيروس كورونا؟
جواب: هنقدم دعم مالي لمدة تصل إلى 14 يوم لأي شريك سائق أو شريك توصيل بيشتغل مع أوبر باستمرار، في حالة إصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19) أو وضعته السلطات الصحية المحلية في الحجر الصحي الذاتي لمنع انتشار العدوى.
بتتغير الظروف المحيطة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بسرعة وبنتوقع استمرار التغيير على مدار الأسابيع والأشهر الجاية. وعلشان نضمن أن ردود أفعالنا تتماشى مع التغييرات دي، هتفضل السياسة دي سارية لحد 6 أبريل 2020، وبعد كده هنعيد تقييم الوضع ونقدم سياسة تتماشى مع المستجدات.

سؤال: إيه المعايير اللي لازم تنطبق على الشريك السائق أو شريك التوصيل علشان يبقى مؤهل للحصول على الدعم المالي؟
جواب: علشان نضمن تقديم المساعدة للأشخاص اللي محتاجين المساعدة بدرجة أكبر، هنوفر الدعم المالي لك في أي حالة من الحالات دي:
إذا تبيَّنت إصابتك بفيروس كورونا (كوفيد-19)؛ أو
إذا كان مطلوب منك الخضوع لحجر صحي ذاتي بأمر من السلطات الصحية المحلية للحد من خطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19
إذا طلبت منك السلطات الصحية المحلية أو جهة تقديم خدمات طبية معتمدة عزل نفسك في حجر صحي ذاتي؛ أو
إذا حظرت أوبر حسابك بناءً على معلومات أصدرتها السلطات الصحية المحلية بتأكد إصابتك بفيروس كورونا أو إنك كنت مصاحب لشخص مصاب بالفيروس.
بالإضافة إلى لما سبق، لازم تكون عملت مشوار واحد على الأقل من خلال تطبيق أوبر في الثلاثين يوم اللي سبقت الإعلان عن خطتنا العالمية لتقديم الدعم المالي بتاريخ 6 مارس 2020.

سؤال: ما مقدار الدعم المالي اللي بتقدمه أوبر للشريك السائق أو شريك التوصيل؟
جواب: نظراً لطبيعة العمل المرنة اللي بيتميز بيها تطبيقنا، بيقدم بعض الشركاء خدمات القيادة أو التوصيل من خلال أوبر بشكل منتظم، والبعض الآخر بيقدم بس عدد قليل من المشاوير على مدى عدة أشهر. ولضمان تحقيق مبدأ العدالة في توزيع دعمنا المالي حسب احتياجات كل شخص بيستخدم تطبيقنا لتحقيق الدخل، فمبلغ الدعم المالي اللي هيحصل عليه الشريك هيتناسب مع متوسط دخله اليومي على مدى الشهور الستة اللي فاتت. أما إذا كان الشريك بيستخدم تطبيق أوبر من فترة أقل من ستة أشهر، هيتم حساب متوسط دخله بناءً على مقدار الدخل اللي حققه في الفترة ما بين مشواره الأول حتى 6 مارس 2020.

لتوضيح المسألة، ضربنا مثال تفصيلي يبين مبلغ الدعم المالي المقدَّر اللي ممكن يحصل عليه شريك سائق في سان فرانسيسكو بيحقق دخل يومي متفاوت على مدار الأشهر الستة الماضية. الجدول الموجود بالأسفل بيوضح مدى تأثير متوسط الدخل اليومي المتفاوت على مبلغ الدعم المالي اللي ممكن يحصل الشريك عليه:

إجمالي الدعم المالي لفترة تصل إلى 14 يوم متوسط الدخل اليومي على مدار الأشهر الستة الماضية
1,680 جم 120 جم في اليوم
3,360 جم 240 جم في اليوم
6,720 جم 480 جم في اليوم

* تُستخدم فترة زمنية أقصر إذا كان المشوار الأول بتاريخ أحدث

سؤال: إزاي ممكن يطالب الشريك السائق أو شريك التوصيل بالدعم المالي إذا كان يعتقد أنه يستحق الحصول عليه؟
جواب: ممكن للشريك إرسال المستندات هنا. هنراجع طلبك وناخد الإجراءات اللازمة بأسرع ما يمكننا.

سؤال: اية المستندات اللي بتطلبها أوبر لتحديد استحقاق الشركاء للدعم؟
جواب: علشان تتأكد أوبر من أهلية الشريك، لازم يرسل أي مما يلي:
مستندات من جهة تقديم خدمات طبية معتمدة أو السلطات الصحية المحلية بتبيِّن إصابته بفيروس كورونا؛ أو
أمر صادر من جهة طبية مرخصة أو من السلطات الصحية المحلية يطالبك بعزل نفسه في حجر صحي ذاتي للحد من خطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19). لازم ينصّ المستند على وجه الخصوص أن المخاوف من نقلك لفيروس كورونا (كوفيد-19) هي سبب أمرك بعزل نفسك في حجر صحي.

إذا بلغَتْ السلطات الصحية المحلية أوبر مباشرةً بأن الشريك السائق أو شريك التوصيل تبيَّنت إصابته بفيروس كورونا أو باحتمالية تعرضه للفيروس بطريقة ما، هنسجله تلقائياً في برنامج الدعم المالي اللي بنقدمه ومش هنطلب منه تقديم أي مستندات تانية.

سؤال: إمتى هيحصل الشريك السائق أو شريك التوصيل على الدعم المالي إذا ثبُت إنه يستحقه؟
جواب: بعدما نتأكد من أهلية الشريك، هيصل الدعم المالي إلى حسابه خلال يومين إلى 5 أيام عمل، في معظم الحالات. علماً بأننا نعمل بأقصى طاقتنا لمراجعة جميع المستندات المقدَّمة والتأكُّد منها حرصاً على توصيل الدعم المالي لأي شريك مؤهل في أقرب وقت ممكن.

سؤال: اية المدة المتاحة للشريك السائق أو شريك التوصيل المؤهل من أجل التسجيل للحصول على الدعم المالي؟
جواب: هيكون بإمكان الشريك تقديم مطالبة للحصول على الدعم المالي المخصص لحالات فيروس كورونا حتى 30 يوماً بعد تاريخ تشخيصه أو تاريخ دخوله الحجر الصحي. بنأكد تاني على أن السياسة دي سارية حتى 6 أبريل 2020، وبعد كده هنعيد تقييم الوضع ونطبق سياسة تتماشى مع المستجدات.

سؤال: إيه هي آلية تطبيق سياسة الدعم المالي في البلاد التانية؟
جواب: هنتعاون في كل بلد مع أصحاب القرارات السياسية، بما في ذلك المسؤولين المعنيين في السلطات الصحية المحلية إن لزم الأمر، علشان نتأكد من أهلية الشريك في حالة مطالبته بالحصول على الدعم المالي من خلال برنامجنا.

سؤال: إيه هيحصل لحساب الشريك السائق أو شريك التوصيل على أوبر لما تثبُت أهليته لتلقي الدعم المالي؟
جواب: إذا ثبُت أهلية الشريك للحصول على الدعم المالي، هتحظر أوبر إمكانية استخدام حسابه مؤقتاً طوال الفترة اللي هيحصل فيها على الدعم المالي. وإذا وقفنا حسابك مؤقتاً بسبب تشخيص الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) أو بسبب الخضوع للحجر الصحي الذاتي الإجباري، مش هتقدر تعمل مشاوير خلال المدة دي للحد من مخاطر نقل العدوى إلى الآخرين.

سؤال: هتقدم أوبر اية للشركاء السائقين وشركاء التوصيل إذا أوقفت أي مدينة خدمة أوبر؟
جواب: إذا اضطررنا إلى إيقاف خدماتنا بالكامل في مدينة أو بلد ما بسبب فيروس كورونا، هنتعاون مع الحكومات المحلية علشان نتوصل إلى أفضل طريقة لدعم الشركاء السائقين وشركاء التوصيل. لا تنطبق السياسة دي على أي حالة من حالات تعليق خدمات أوبر على نطاق أوسع في أي موقع أو مدينة.

بتلخص التفاصيل السابقة دي نهجنا العالمي لتقديم الدعم المالي للشركاء السائقين وشركاء التوصيل اللي هتثبُت إصابتهم بفيروس كورونا أو هتضعهم السلطات الصحية المحلية في الحجر الصحي. وممكن تشترط كل بلد متطلبات محددة علشان تلتزم بالقوانين أو اللوائح أو الممارسات التجارية المحلية المعمول بيها بخصوص مسائل معينة مثلاً المستندات المقدَّمة من جهات تقديم الخدمات الطبية أو أوامر السلطات الصحية المحلية أو فرض ضرائب على مدفوعات الدعم المالي. والموقع دا مش بيحدد متطلبات بلاد محددة، كمان معايير الأهلية وتفاصيل الدعم المالي الموضحة بالأسفل هتخضع لحاجة أوبر إلى عمل أي تعديلات تخص كل بلد. وفي ظل الظروف سريعة التغيير، هنقوم كمان بتعديل النهج دا، بما في ذلك مبلغ الدعم المالي المحدد ومعايير الأهلية على حسب تغيُّر الظروف.

بنأكد أن أهم أولوياتنا هي المحافظة على الصحة والسلامة في المجتمعات إللى بنقدم فيها خدماتنا. وعلى سبيل التذكير، هتلاقي مصادر المعلومات والتحديثات المنتظمة عن إجراءات مواجهة فيروس كورونا أول بأول من خلال موقعنا الإلكتروني.

سجل الأن في أوبر مصر

انضم الان لسائقي أوبر
سيارة - سكوتر- تاكسي